حالة اسعافية: انقاذ طفل وليد مع رتق منعر انف ثنائي الجانب في أحد المشافي المعتمدة للتدريب في الهيئة السورية للاختصاصات الطبية

خلال انشغال أطباء قسم الاذنية بفحص مراجعات العيادة الاذنية بالمشفى الجراحي التخصصي بإدلب وُلد الطفل علي بقسم النسائية والتوليد بالمشفى ذاته وفور الولادة عانى من عسرة تنفسية وزرقة وعدم القدرة على التنفس من الانف وعند معاينة  الوليد من قبل طبيب الاطفال بالمشفى توجه لاحتمال وجود انسداد أنف خلقي ثنائي الجانب وطلب استشارة طبيب الاذن والانف والحنجرة وكان في استقباله الطبيبة المقيمة الدكتورة زينة حلاق والطبيب المشرف الدكتور محمد رحمون وبالفحص و المعاينة تأكد وجود رتق منعر انف ثنائي الجانب .

وفي الحال تم إجراء استشارة التخدير والتحاليل اللازمة للطفل وتم إجراء العمل الجراحي الاسعافي  للطفل الوليد (بعمر ساعتين ) تحت التخدير العام وباستخدام المنظار تم فتح منعر الانف المسدود وضع سوند بقياس مناسب لمنع عودة الانسداد بعد العمل الجراحي ومن ثم تم صحو الطفل دون اختلاطات .

وبعد العمل الجراحي تم قبول الطفل بقسم الحواضن ومراقبته ولوحظ تحسن العسرة التنفسية التي كان يعاني منها وقدرته على بدء الرضاعة والتغذية عن طريق الفم بدون تطور نوب الزرقة التي كان يعاني منها عند ولادته . وبعد عدة أيام تم تخريج الطفل من المشفى بصحة جيدة.

المحاضرات المضافة حديثاً