قصة نجاح تشخيص وتدبير حالة متلازمة ولف باركنسون وايت مع رجفان أذيني في أحد المشافي المعتمدة للتدريب في الهيئة السورية للاختصاصات الطبية

تشخيص وتدبير حالة متلازمة ولف باركنسون وايت مع رجفان أذيني صورة الغلاف

راجع مريض يبلغ من العمر ٥٥سنة اسعاف مشفى القدس بشكاية الم صدري وخفقان قلبي مفاجئ ، في سوابق المريض خفقان قلبي منذ ٤ سنوات مع قصة انثقاب قرحي معالج جراحياً منذ ٧ سنوات ، يأخذ المريض نادولول للخفقان لكن المريض أوقف ادويته من ٣ أيام ويذكر المريض قصة استشفاء بنفس الحالة في مشفى آخر منذ سنة ، كان في استقباله بالإسعاف د محمد الجدوع مقيم في الأمراض الباطنة حيث أظهر المريض بالفحص السريرية: الضغط ١٢٧/٩٠ مم ز ، النبض 190 /د و الاكسجة ٩٦٪ع ، تم طلب تخطيط قلب كهربائي و الذي أظهر تسريع قلب غير منتظم عريض المركب

تشخيص وتدبير حالة متلازمة ولف باركنسون وايت مع رجفان أذيني 1

مما استدعى الشك بتناذر وولف باركنسون وايت و لما كانت هذه الحالة يمنع تطبيق فيها اي من الادوية الشائعة لعلاج الرجفان الاذيني مثل حاصرات بيتا او حاصرات الكلس و الديجوكسين وباستشارة الطبيب الاختصاصي المشرف د. محمد خير الجدوع فقد تقرر صدم المريض صدما متزامناً بقيمة ١٥٠ جول بعد التهدئة نظراً لعدم توفر العلاج النوعي (البروكائين اميد) و بعد الصدم عاد النظم للطبيعي و بالتخطيط تبين فعلاً وجود تناذر وولف باركنسون وايت .

تشخيص وتدبير حالة متلازمة ولف باركنسون وايت مع رجفان أذيني 2

المناقشة:

متلازمة وولف باركنسون وايت (WPW) هي حالة مرضية في القلب نادرة جدًا. يوجد فيها طريق كهربائي إضافي بين حجرات القلب العلوية والسفلية، ما يسمح لإشارات القلب بتجاوز العقدة الأذينية البطينية ويمكن أن يتسبب المسار الإضافي إلى تسرُّع القلب وأيضًا في تدفق إشارات القلب في اتجاه عكسي، ما يتسبب في عدم تناسق نظم القلب.
نوبات تسارع ضربات القلب المرتبطة بمتلازمة “وولف باركنسون وايت” ليست مهددة للحياة في العادة، وفي حالات نادرة قد تؤدي إلى توقف القلب المفاجئ لدى الأطفال واليافعين.
إن النوع الأكثر شيوعًا من اضطراب النظم القلبي المرتبط بمتلازمة وولف باركنسون وايت هو تسرّع القلب فوق البطيني الاشتدادي SVT وقد يتظاهر بالرجفان الأُذيني في حالات نادرة كما في حالتنا.

يمكن أن يتضمن علاج التسرع القلبي في متلازمة “وولف باركنسون وايت” تناول أدوية معينة مثل البروكائن أميد أو قلب النظم الكهربائي وكحل نهائي قد يحتاج بعض المرضى المعندين للخضوع لإجراء القسطرة وتخثير الحزمة الاضافية المسببة للأعراض.

تشخيص وتدبير حالة متلازمة ولف باركنسون وايت مع رجفان أذيني 3

المحاضرات المضافة حديثاً